هذه قصة الشيخ بن باديس مع الرياضة وتأسيس مولودية قسنطينة

هذه قصة الشيخ بن باديس مع الرياضة وتأسيس مولودية قسنطينة

بقلم: صالح سعودي-

إذا كان يوم 16 أفريل من كل سنة يعد محطة للتذكير بمناقب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الإصلاحية، ودوره في الحفاظ على الثوابت الوطنية والدينية للشعب الجزائري، إلا أن الكثير لا يعرف بصمته في الجانب الرياضي، وفي مقدمة ذلك مشاركته في تأسيس فريق مولودية قسنطينة، وهو ما سنتطرق إليه بمناسبة ذكرى وفاته الـ 75.

عُرف عن الشيخ بن باديس حرصه على رياضة المشي والتجول في غابات المنصورة وباب القنطرة بعد الانتهاء من أشغاله، وكان يقول لتلامذته ومقربيه: “مارسوا الرياضة لأنه يأتي وقت تكون فيه الجزائر في حاجة إلى أبناء أقوياء بدنيا وروحيا تجدهم في وقت الشدة”، كما كان العلامة بن باديس يشجع طلبته على الذهاب إلى مسبح سيدي مسيد لممارسة السباحة عندما ينهون الدراسة، وكان يقوم بخرجات جماعية مع تلامذته إلى جبل الوحش والمريج بأعالي مدينة قسنطينة للسياحة ولعب كرة القدم فيما بينهم، حيث يكتفي بالمتابعة والمشاهدة فقط.

كان يهوي رياضة المشي وعمل بمبدأ “العقل السليم في الجسم السليم

يتذكّر الجزائريون يوم 16 أفريل من كل سنة لاستعادة مناقب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس ودوره الكبير في الحفاظ على الثوابت الوطنية والدينية للشعب الجزائري، لكن ما لا يعرفه الكثير من صاحب المقولة الخالدة “شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب” هو الجانب الرياضي في حياته رغم العلاقة الوثيقة بين اسم العلامة بن باديس وظروف تأسيس فريق مولودية قسنطينة. وكان الشيخ بن باديس رحمه الله يحب الرياضة، ويحرص على المشي والتجول في غابات المنصورة وباب القنطرة عندما ينهي أشغاله، وفي هذا المجال سبق وأن خاطب بعض مقربيه قائلا: “مارسوا الرياضة لأنه يأتي وقت تكون فيه الجزائر في حاجة إلى أبناء أقوياء بدنيا وروحيا تجدهم في وقت الشدة، وقد أثّر هذا الكلام كثيرا فيمن كانوا حوله، ما جعلهم يفكرون في تنظيم صفوفهم لتأسيس جمعية رياضية تمثل المدينة بكل إرادة خاصة أمام الأندية الاستعمارية، ومن شدة اهتماماته بالرياضة كان العلامة بن باديس يشجع طلبته وتلاميذ جمعية العلماء المسلمين على الذهاب إلى مسبح سيدي مسيد عندما ينهون الدراسة لممارسة السباحة، وكان يقوم بخرجات جماعية للتلاميذ إلى جبل الوحش والمريج في أعالي مدينة قسنطينة من اجل لعب كرة القدم فيما بينهم ويشجعهم رغم انه لا يشارك فيها، بل يكتفي بالمتابعة والمشاهدة فقط.

هكذا ساهم  الشيخ بن باديس في تأسيس “الموك

كثر الحديث عن مسألة تأسيس مولودية قسنطينة، لكن حسب شهادة الشريف درسوني الذي يعد من الذين اشرفوا على هذا الفريق في ذلك الوقت، فإن الذي شغل بال الكثير وفي مقدمتهم عبد الحميد بن باديس هو السماح بممارسة كرة القدم في إطار منظم وتجنب اللعب العشوائي في الشارع حتى لا يتم إزعاج السكان، وقد طلب منهم الشيخ تنظيم أنفسهم في جمعية تمثلهم، وكان كلامه موجها بشكل خاص إلى شبان حي 40 شريفا الذين كانوا يرون أنفسهم ذهبوا ضحية التهميش، وبعد أن قرر بعض الشبان تأسيس مولودية قسنطينة مثل عمار منادي، الإخوة زواوي، علاوة بن سعيد، عمار بلوم، عبد المجيد بن شريف، عبد الحق بن موفق، حسان بن شيكو وغيرهم، فقد فضّلوا نقل انشغالهم إلى العلامة عبد الحميد بن باديس، وكان رده بالقول “على بركة الله”، وهذا ما أكده شقيقه الأصغر عبد الحق بن باديس في تصريحات إعلامية سابقة، حيث تم تأسيس مولودية قسنطينة يوم الرابع من شهر ديسمبر 1939، وتم الحصول على وصل التأسيس رقم 1821 من الإدارة الاستعمارية.

هذا سر تسمية المولودية واختيار اللون الأبيض

وبخصوص تسمية المولودية التي أخذها الفريق القسنطيني الجديد، فقد كانت واضحة من تزامن التأسيس مع ذكرى المولد النبوي الشريف، وهذا إشارة من الشيخ بن باديس، وتم الاجتماع في حي الأربعين شريفا، وتم اقتراح تسمية MCC “أمسيسي” لكن الاسم لم يعجب الكثير لأن اسم “أمسيسي” كان يطلق آنذاك على إحدى الطيور المشاكسة فتم اقتراح اسم “MOC”. وحسب شهادة عبد العالي بوزيدي فإن الفريق كان يحمل لونا واحدا عند تأسيسه وهو الأبيض بناء على لباس وحذاء الشيخ بن باديس، وبقي “الموك” باللون الوحيد حتى الاستقلال، حيث تم إضافة اللون الأزرق لكي تظهر أرقام اللاعبين فقط، ولكن الشيخ مصطفى درسوني الذي عايش الشيخ بن باديس فقد أكد انه قبل إضافة اللون الأزرق تم اقتراح اللون البنفسجي الذي يدل حسبه على العلم، لكن في الأخير تم الاتفاق على الأبيض والأزرق، والى غاية اليوم لازال أنصار “الموك” ينادونها ب”البيضاء” في وقت يسمى جيرانهم (شباب قسنطينة) ب”الخضورة”.

الشيخ دعّم الموك وأوصى الجميع برفض إعانات المستعمر

ساعد الشيخ بن باديس الفريق كثيرا من خلال جعل مطبعته في خدمة النادي وذلك بطبع البطاقات والمراسلات، وكانت مساهماته المادية واضحة أيضا بدليل أن أول مبلغ مالي قدمه لإدارة النادي هو 5 سنتيمات (دورو)، ورغم انه لم يعش الكثير من حياة ويوميات الفريق الذي ساهم في تأسيسه بعد أن انتقل إلى جوار ربه سنتين فقط بعد ميلاد مولودية قسنطينة (1939-1941)، إلا أن العلامة أوصى مؤولي الفريق بالاعتماد على أنفسهم في الجانب المالي، حيث كانوا يذهبون إلى الدكاكين والتجار للحصول على الأموال، فرغم أن الإدارة الاستعمارية كانت ترسل لهم استدعاء ووصلا للحصول على مساعدات الإدارة الفرنسية لكن مسؤولية “الموك” كانوا يمزقونها مباشرة بعد استلامها عملا بوصية الإمام، كما كانوا يقومون بدورات كروية تخصص مداخيلها لبناء مدارس التربية، وشارك في هذه الدورات أندية معروفة كالملعب التونسي، دينامو زغرب الكرواتي وحمام الأنف التونسي.

لم يدخل الملعب وتلاميذ جمعيات العلماء شجعوا “الموك

وحسب شهادة سابقة لعبد الحق.. شقيق العلامة عبد الحميد بن باديس، فإن رائد النهضة الإصلاحية لم يدخل الملعب في حياته، ولم يشاهد أي لقاء لمولودية قسنطينة أو لغيرها، لكن هذا لم يمنعه من متابعة نتائج الفريق من بعيد والاستفسار عن كل صغيرة وكبيرة تحدث في محيطه، حتى أن المسيرين عند نهاية كل مقابلة تفوز بها “الموك” يقصدون مكتبه ليحدثوه عن انجازات الفريق، وكان الشيخ يبدي فرحة كبيرة لانتصارات النادي خصوصا على الفرق الفرنسية. وكان لارتباط بن باديس “الموك” دور في توجهات وميول تلاميذ جمعية العلماء الذين يناصرون في معظمهم هذا الفريق، ومن أشهر هؤلاء في تلك الفترة عبد الرحمان شيبان، أحمد حماني رحمهما الله وغيرهم، وهناك أيضا المفكر الراحل مالك بن نبي والشيخ الصادق حماني والوزير الأسبق يحي قيدوم وغيره ممن ربطوا بين العلم والرياضة.

الاستدمار حلّق شعر رؤوس بعض الأنصار بسبب “الموك

كان موقف الإدارة الاستعمارية سلبيا اتجاه “الموك”، ففي إحدى المناسبات جاء وزير الرياضة الفرنسي إلى قسنطينة لمراقبة الفرق الرياضية، فقام رئيس البلدية باستدعاء الأمين العالم ل”الموك” عمار منادي طالبا منه حذف اسم مولودية من تسمية الفريق بحجّة انه يحمل الطابع الإسلامي لكن طلبه قوبل بالرفض،  كما قامت الإدارة الاستعمارية في إحدى المناسبات بحلق شعر المناصرين الذين يتنقلون مع “الموك” بصفة كلية للحد من تشجيعهم لفريقهم المحبوب. ورغم الظروف الصعبة التي ميزت فترة تأسيس مولودية قسنطينة قبل سنوات قليلة عن اندلاع الحرب العالمية الثانية إلا أن ذلك لم يمنع الساهرين على الفريق من مسيرين ولاعبين من رفع التحدي من خلال مشاركتهم الايجابية في دورات محلية وإقليمية على غرار كأس شمال إفريقيا التي لعبت سنة 1945 وفيها قابلت المولودية كل من الكوكب المراكشي المغربي والنادي البنزرتي التونسي ما ساهم في إخراج “الموك” أكثر إلى النور.

شعار “الموك باباها بن باديس” دائم الحضور

لا يزال دور العلامة عبد الحميد بن باديس حاضرا إلى اليوم في المحيط العام لمولودية قسنطينة من خلال ترديد “باباها بن باديس” التي يرددها أنصار “الموك” خصوصا في “الداربي” القسنطيني إضافة إلى دخول لاعبي “الموك” في عديد اللقاءات الهامة وهم يحملون صورة العلامة ويأخذون صورا للذكرى على غرار ما حدث أثناء الجولة الأخيرة من موسم 90-91 التي حصلت فيها “الموك” على اللقب الوحيد في البطولة، وهو ما يبين العلاقة بين بن باديس والرياضة من بوابة مولودية قسنطينة بشكل يؤكد ارتباط باعث النهضة الجزائرية بنور الدين والعلم والمعرفة وتنشيط العقول والأبدان، فقد نشأ في بيئة علمية، حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ أحمد أبو حمدان الونيسي، فكان من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس وصية هذا الشيخ له: “اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة” مثلما نصح شبان حي ال40 شريفا على ممارسة الرياضة لتقوية الأبدان وخدمة الوطن من منطلق المقولة الخالدة “العقل السليم في الجسم السليم”.

مقتطعات من علاقة بن باديس بالرياضة والموك

يقول المرحوم عمار منادي، الكاتب العام لمولودية قسنطينة خلال تأسيسها، في شهادة تاريخية له منتصف التسعينيات أن الشيخ بن باديس كان يحذر من قبض مبالغ مالية امن الإدارة الاستدمارية، وعندما تفوز مولودية قسنطينة بأي مباراة كانوا يذهبون إلى مكتب الشيخ بن باديس فيقدمون له الشاي ويشرب وهو يردد “انتصرنا على الأعداء”.

يشير عبد الحق بن باديس، الشقيق الأصغر للشيخ بن باديس، بأن العلامة عبد الحميد بن باديس كان يشجعهم على ممارسة الرياضة، “حيث كنا عندما ننتهي من الدراسة نذهب إلى سيدي مسيد لممارسة السباحة، وكذلك نتنقل معه إلى غابات المنصورة وباب القنط”.

كان الشيخ بن باديس يحب المشي كثيرا، بينما طلبته يحبون لعب الكرة، وحسب شهادة شقيقه الأصغر عبد الحق، فإن الشيخ عبد الحميد بن باديس كان يقول لنا “بانتظام.. بانتظام”.

ساعد الشيخ بن باديس كثيرا شباب شارع الأربعين شريفا على إنشاء نادي مولودية قسنطينة، وقد تزامن ذلك مع أيام المولد النبوي الشريف، ولذا أشار إليهم الشيخ بتسمية الفريق باسم يطابق المناسبة الدينية، أما اللون الأبيض فكذلك أشار عليم الإمام باختياره.

يقول شقيقه الأصغر عبد الحق عن مناقب باعث النهضة الجزائرية: “لقد كان الشيخ يحترم والده ووالده بدوره يحترمه ويناديه بالشيخ،  وكان بحق القدوة الحسنة لنا وكان متواضعا في علاقته معنا داخل البيت أو بين طلبته حتى انه في لباسه كان يقتصر على الإنتاج الوطني وهو البرنوس المصنوع من الوبر وكان يمقت البرنوس المصنوع من الحرير لأنه أجنبي”.

من بين شهادات المرحوم عمار منادي عن الشيخ بن باديس قوله: “من بين ما قاله لنا في جامع الأخضر.. مارسوا الرياضة، لأنه سيأتي وقت تكون الجزائر في حاجة إلى أبناء أقوياء بدنيا وروحيا تجدهم في وقت الشدة.. لقد كانت الإدارة الاستدمارية ترسل استدعاء ووصلا للحصول على الأموال، لكنني في كل مرة أمزق هذا الاستدعاء، وهذا عملا بنصيحة الشيخ بن باديس”.

لا تعليقات

اترك تعليق

آخر التغريدات:

    Message: Invalid or expired token., Please check your Twitter Authentication Data or internet connection.