أطوار حياته

مولوده :

ولد الشّيخ عبد الحميد بن باديس بمدينة قسنطينة يوم الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 ﻫ الموافق لـ4 من ديسمبر 1889 م على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307 ﻫ الموافق لـ 5 ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة المدنية تحت رقم (531 – SX).

نشـأته :

نشـأ الشّيخ عبد الحميد بن باديس في أحضان أسرة متمسكة بالدين والمحافظة على القيام بشعائره، وفي بيتها الكريم ترعرع، وحرصا على تنشئة أبنائها على أساس تربية إسلامية وتقاليد أصيلة، عهد به والده وهو في الخامسة من عمره إلى أشهر مُقرئي بقسنطينة هو الشّيخ “محمّد بن المدَّاسي”، فحفظ القرآن وتجويده وعمره لم يتجاوز الثالثة عشرة سنة.. ولشدة إعجاب المعلم بجودة حفظه وحسن ترتيله للقرآن الكريم، وأخلاقه الزكية، قدّمه ليؤم المصلين في صلاة التراويح لمدّة ثلاثة سنوات متوالية بالجامع الكبير.

ثم تلقى منذ عـام 1903 م مبادئ العلوم العربية والشرعية بجامع “سيدي محمّد النجار” من الشّيخ “حمدان الونيسي” (1856-1920 م)، وهو من أوائل الشيوخ الذين لهم أثر طيب في حياته.

وفي سنة 1908 م عزم أستاذه “الونيسي” على الهجرة إلى الحجاز، تحرراً من ضغط سلطات الاستعمار عليه.. وحرصا من الوالد على ابنه وبتوصية من شيخه “الونيسي” أُرسل عبد الحميد” في نفس العام إلى جامع الزّيتونة بتونس ليكمل تعليمه ويوسع معارفه وسنه إذ ذاك تسعة عشرة عاما.

– يتبع –

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر التغريدات: