الشيخ أحمد الرفاعي شرفي رحمة الله عليه

بقلم: حسن خليفة-

في مثل هذه الظروف الدقيقة الزاخرة بالكثير من الآمال والتطلّعات والمطامح من جهة، وأيضا بالكثير من المخاطر والمخاوف والتقلّبات الدرامية ..في مثل هذه الظروف نتذكر عالما جليلا وأستاذا كبيرا وعلَما من أعلام الوطن، قدم  كل ما يستطيع من فكر واجتهاد ونصح وتوجيه، على مدار أكثر من أربعين عاما كاملة… إنه الشيخ أحمد الرفاعي شرفي رحمة الله عليه.

نتذكره خاصة لآرائه السديدة في المجالات السياسية والاجتماعية والفكرية، وقد نُشرت في عشرات من الصحف والمجلات، وقام بإعدادها وإعادة نشرها ، في طبعة أنيقة الأستاذ علي بن طاهر مدير جريدة الجمهور، قبل مدة قصيرة، والكتاب يعطي حقيقة فكرة عامة عن هموم الأستاذ المربي والكاتب القدير الدكتور شرفي الرفاعي؛ حيث تناول كل ما له صلة بالوطن وإصلاح أوضاعه، وبيان المساويء والتنبيه على مواطن الاختلال في نظامنا الحياتي كله، في جميع المجالات . فالكتاب ـ إذاـ رصد هام لمسار الفكر الديني والسياسي والاجتماعي والثقافي للشيخ الدكتور رحمة الله عليه .

دعنا ـ ونحن في سياق التذكير ـ نذكر بجوانب  من حياة الشيخ الدكتور العالم شرفي الرفاعي  رحمة الله عليه .

****

من مواليد 1934 ببلدية خنشلة ولاية خنشلة ؛حسب بطاقة التعريف الوطنية. وفي سنة 1932 (1350 هجري) ببوحمامة حسب شهادات الأقارب و العائلة .

متزوج وله ستة أبناء ـ ولدان وأربع بنات .

درس في قسنطينة في معهد عبد الحميد ابن باديس من سنة 1948 إلى 1952 .

انتقل الى جامع الزيتونة ودرس به اربع سنوات، ثم درس بالأزهر الشريف في القاهرة سنتين 57/56

كما درس بجامعة بغداد بين 1958و1961 . كما واصل دراساته العليا في جامعة القاهرة بين 1961و 1962.

حاز الشيخ الرفاعي شرفي رحمه الله على الأهلية من تونس سنة 1953، وحاز على الثانوية العامة (بكالوريا ) من الأزهر سنة 1957 .

حصل على ليسانس الآداب من جامعة بغداد (العراق) كما حاز على شهادة النجاح للسنة التمهيدية للماجستير في الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة.مصر .

حصل على دكتوراه الطور الأول (الدرجة الأولى ) من جامعة الجزائر سنة 1979

عرفت حياته العلمية والتعليمية تنوعا كبيرا ؛ حيث درّس في التعليم الثانوي بين 1962و 1972.كما عمل أستاذا مشاركا مدرسا للحديث النبوي الشريف وفقه السيرة في المعهد الوطني العالي في الشريعة بباتنة .1996.

ثم عُين مديرا لمعهد الحضارة الإسلامية ، بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية ـ قسنطينة بين سنتي 1987 و1989. وكانت  له جهود طيبة في تطوير أداء المعهد، خاصة من ناحية التحصيل العلمي والتكوين المتين للطلبة والطالبات .

وعمل -رحمة الله عليه أيضا- رئيسا للمجلس العلمي لمعهد الآداب واللغة العربية بجامعة منتوري قسنطينة بين 1989 و1990. كما عمل أستاذا محاضرا في معهد الآداب (الذي صار قسم الآداب واللغة العربية فيما بعدُ) ودرّس الكثير من المواد (المقاييس) : الأدب الجزائري، الحضارة الإسلامية، علوم القرآن والحديث،الأدب العربي الحديث والمعاصر، النص الجزائري، الخ .

تميزت حياة الشيخ الأستاذ أحمد الرفاعي شرفي بالعطاء العلمي الممدود؛ حيث كان وقته في أغلبه قراءة وكتابة وتنقيبا وبحثا، وتدوينا للملاحظات التي تعنّ له في شؤون علمية وفكرية وادبية شتى، والذين زاروه، رحمة الله عليه، في بيته في حي الدقسي عبد السلام بقسنطينة ، قريبا من مسجد ابي أيوب الأنصاري (الذي كان يلقي فيه دروسا ومحاضرات منتظمة وفي المناسبات الدينية والوطنية).

من زاره في بيته  يلاحظ تلك الرفوف المكدسة بالكتب والمجلدات والمجلات والجرائد المختلفة ، القديم منها والحديث، حيث كان مهتما ومتابعا رحمة الله عليه لكل ما يجري ويستقي الاخبار أولا بأول ويعمل على تحليلها وبيان مالاتها حسب تحليلاته .

وقد ترك الكثير من المدوّنات في شكل كتب مكتملة او شبه مكتملة او أوراق فيها ملاحظات متعددة في موضوعات متنوعة، أو تسجيلات  نقدية وهوامش على أمور قرأها هنا أو هناك ، وهي تمثل ثروة ضخمة يمكن استخراج كنوز منها من الأفكار والرؤى والطروحات القيمة والتحليلات الرفيعة المستوى .

ترك رحمة الله عليه عديد المؤلفات والتي تزيد عن الخمسين ، منها المطبوع والمعاد طبعه، ومنها ماهو تحت الطبع في دور نشر كدار الهدى وغيرها، ومنها المخطوط المكتمل، والمخطوط غير المكتمل … نذكرمنها ما يلي :

“الشعر الوطني الجزائري “(رسالته للدكتوراه ) ـ مقالات الشيخ العربي التبسي (في أربعة مجلدات ) طبعتها دار الهدى للطبع والنشر والتوزيع بعين مليلة ـ رسالة المسترشد (دار البعث)، * رسالة مالك في السنن ـ بدعة الطرائق في الإسلام للشيخ العربي التبسي (مخطوط محقق ـ مطبوع طبعات متعددة).

عيوب النفس ومداواتها للسّلمي (تحقيق) .

مقالات الإسلاميين في الأدب والنقد (3مجلدات )

التعريف بالقرآن الكريم .

مختصر رسالة القدس في محاسبة النفس لابن عربي

قضايا إسلامية :مراجعة ومناقشة

جراح التاريخ وآهاته .

مقالات وآراء الإمام أبي يعلي الزواوي .

مقالات وآراء الإمام مبارك الميلي

مقالات وآراء الشيخ حمزة بوكوشة .

كتاب الإسلام في حاجة إلى دعاية وتبشير للشيخ السعيد الزاهري (تقديم وتعليق ).

السيرة النبوية الشريفة : دلالات وعبر .

نشر رسالة أو جز السير لخير البشر لابن فارس البغوي (تقديم وتعليق ) .

مفهوم جماعة المسلمين عند الإمام أبي يعلي الزواوي ومقتضياته.

ـ مقالات وآراء الشيخ السعيد الزاهري .

الشيطان عليه اللعنة : حقيقته وطبيعته ووظيفته وأفعاله .

المدرسة القرآنية الجديدة.

خطوات في الاتجاه الصحيح .

الذين بدّلوا نعمة الله .

آلام الدعوة والصحوة الذي عنى بطبعه ونشره الأستاذ علي بن الطاهر، كما أشرنا في بداية هذه السطور، …وهو مجموع مقالاته في عدد من الصحف والمجلات الوطنية : كالإرشاد ، والبلاد، والنور، النبأ، والبرهان، والشروق الخ ..وقد جاءت في سفر ضخم في نحو 400 صفحة من القطع الكبير جزاه الله خير.والمأمول أن تُعقد للشيخ الرفاعي وغيره من أعلام الوطن في الجهة الشرقية أيام دراسية وندوات نحيي فيها ذكراهم ونعرّف بجهودهم ومناقبهم وأفضالهم على الأمة والمجتمع. رحمة الله عليهم جميعا  رحمة واسعة .

آخر التغريدات: