التعريف بالموقع

موقع الشيخ عبد الحميد بن باديس (رحمه الله)

باني النهضة العلمية والفكرية بالجزائر (1889-1940 م)


موقع إلكتروني جامع لآثار العلامة الجليل الشيخ عبد الحميد بن باديس (رحمه الله)، الذي يشكل الاهتمام العلمي المركزي الأول للموقع، ويُعنى بالتوثيق والتأريخ لباني النهضة العلمية والفكرية بالجزائرية عبر المحاور التي لها علاقة بحياته وعمله ونشاطه في التدريس، والخطابة، والصحافة، الخ... وسيجد المتصفح باستمرار المادة اللازمة في هذا المجال من المادة العلمية والوثائقية المتوفرة، مع التغذية بالجديد باستمرار.

ويحسن في هذا المقام أن نذكر بأهمية مساهمة السادة الأساتذة والباحثين كل من موقعه، في تغذية الموقع بكل ما يمكن أن يشكل مادة علمية أو ثقافية ذات صلة بابن باديس والبشير الإبراهيمي وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين ورواد الإصلاح، وتراجم علماء الجزائر، والأمير عبد القادر والمفكر مالك بن نبي إلى جانب كتابات لمختلف علماء الجزائر.. أيا كان شكل تلك المادة : وثائق، صور، مقالات، دراسات وأبحاث، كتب، الخ. وفي أي شكل كانت... فالمجال مفتوح والطموح كما هو معلن عنه أن يكون الموقع واحدة من البوابات الإلكترونية الكبيرة في مجاله، وفي المجال الثقافي عموما مسجدا بذلك المتحف الإلكتروني للعلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس.

فكرة إنشاء الموقع بدأت في شهر أفريل عام 2001 م، للتطور الفكرة برعاية مركز الشهاب للإعلام بتخصيص نطاق خاص به في 12 جوان 2005 بمناسبة ذكرى ختم الإمام ابن باديس للقرآن الكريم (عام 1938 م).

تحصل الموقع على جائزة أحسن عمل إبداعي لسنة 2005 بفوزه بالجائزة الأولى في الأدب وفنونه وهي فرع من فروع مسابقة الإمام عبد الحميد بن باديس التي ينظمها المجلس الشعبي الولائي بقسنطينة. كما حصد سنة 2013 جائز أفضل موقع إلكتروني جزائري Algeria Web Awords.

هذا وننوه أن الموقع كفضاء هو ملك للجميع، جميع من يؤمن بالقيم والمبادئ التي آمن بها الشيخ ابن باديس وناضل من أجلها خلال مراحل عمره الزاخر بالمكرمات.. وإذا كان لهؤلاء الشباب من فخر يعالنون به، فهو فخر السبق.. ولهذا السبب يجب التأكيد على أن الأبواب مفتوحة للجميع للمساهمة في بناء هذا الصرح الإعلامي- الاتصالي الكبير.

ويهتم الموقع باستمرار بالرقي والتطور وذلك بطبيعة الحال هدف متحرك ينبغي أن يكون في مصب الاهتمامات دائما. لكن المعول بعد الله تعالى وهو ولي التوفيق، على المتصفحين والمتصفحات الذين ينبغي أن يشعروا أن الموقع موقعهم جميعا. يمدونه بما لديهم ويدعمونه بكل الوسائل ليرقى ويكبر.. إلى أن يصل إلى تحقيق هدفه الكبير وهو إعادة التأسيس لنهضة عربية – إسلامية تمس كل جوانب حياتنا في بلدنا خاصة وبلادنا الإسلامية عامة.

والله ولي التوفيق.

  المشرف العام مدير الموقع

عبد المالك حداد   

آخر التغريدات: