رسالة إلى الشيخ أبي الأعلى المودودي

بقلم: الشيخ محمد البشير الإبراهيمي-
القاهرة في 28 يوليو سنة 1955

حضرة الأخ الأسعد العلامة الناصر لدين الله الأستاذ الكبير أبي الأعلى المودودي أمير الجماعة الإسلامية- لاهور بباكستان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وصلتني رسالتكم الكريمة تهب بنفحات من تلكالنفس الزكيَّة التي صفت كما يصفو الذهب علىالسبك، وابتلاها الله بأقسى ما يبتلي بهعباده المؤمنين، فصبرت، وحققت أنَّ صاحبهاممن وصفهم القرآن بأنهم أحسن عملاً، ومحصها بأصناف من التمحيص فخلصت متلألئة مشرقة ساميةعن المعاني الترابية التي ارتكس فيها كثير منهذا الصنف العلمي ووا أسفاه.

الإسلام - أيها الأخ الجليل - في حاجة اليوم إلى ذلك الطراز السامي الذي قام عليه عموده في الأرض يوم نزل فيها على قلب محمد -صلى الله عليه وسلم- محتاج إلى تلك الأمثلة العالية منالصبر على الحق والموت في سبيله، ولقاءالمنايا كالحات في ميدان نصرته، وإعزازقبيله، وتمهيد سبيله، وقطع البراري والبحارلنشره، وغرسه، وتثبيت عقائده في النفوس،وقواعد ملكه في الأرض.

وما انحصر الإسلام إلى هذه الدركة التيتشكوها، ويشكوها أخوك والنفر القليل منالعلماء الربانيين - إلا يوم أهان علماء الدين أنفسهم، فهانوا على الله، فهانوا على الناس،وأصبحوا صوراً مزورة عن الحقائق، وأصبحالإسلام في نفوسهم وألسنتهم وأحوالهموأعمالهم صوراً مزورة عن حقائقها أيضاً، وياشؤمهم على الإسلام.

وصلتني رسالتكم فوردت على قلب مفعم بحبكم فيالله، وعلى نفس مملوءة بعرفان قدركم، وذهنعامر بأعمالكم للإسلام، وتفانيكم في تجلية حقائقه، والذود عن حياضه في وقت قل فيه الذادةعنه، والقادة إليه، والسادة به، فما منا إلاالمذود اَلْمَقود اَلْمَسود.

لم تذكِّر رسالتكم مني ناسياً، وهيهات أنأنساكم، بل ما زال لساني رطباً بذكركم،ومجالسي معطرة بالثناء عليكم وعلى أعمالكم،متصلاً ذلك أوله بآخره، وأوله منذ قرأت أولكتاب لكم من إهداء أخي العربي البليغ المأسوفعلى بيانه وجهاده الأستاذ مسعود عالم الندوي،وآخره منذ شرفني الله باللقاء بكم في منِزلكمالعامر بلاهور، وجاءت المحنة التي جعلها اللهلكم رفعة قدر، ومنبع فخر، وحسن ذكر، فضيَّقتعلى لساني مجال القول إلا فيكم، والحديث إلاعنكم، وطالما أرسلت البرقيات صارخة بالاحتجاج القوي المنطق، وكنت على يقين كرأيالعين بأن الله جاعل لكم من أمركم مخرجاً،وأنه لا يخذل عباده المؤمنين به، الذابين عندينه، حتى هتفت الأنباء بالفرج، وتناقلتالصحف البشائر، وتبين ما كنت أعتقده مناللطائف، وهو أن لله فيكم سراً هو مجلِّيهلوقته، وأنه مستبقيكم لأداء أمانة، وإظهارخارقة لخير الإسلام قد أظل زمانها، وأن قلبيليحدثني بها حتى كأني أراها؛ ذلك أنني عميقالتأمل في تاريخ الإسلام ومراحله المتدرجة فيالكون مع الدهر، وطالما وقف هذا التأمل بي علىأن البدء تتبعه إعادة، وأن هذا الانحطاط قدبلغ غايته، ولم يبق إلا الارتقاء، سنة الله فيالأديان وحامليها.

وإذا كانت الإرهاصات مقدمات للنبوة والدينفإنها كذلك مقدمات لتجديد شباب الدين.

ويقيني أن هذه البوارق ستتبعها صواعق، وأنهذه الرعود سيتبعها غيث مدرار، وأن وجودكمووجود عصبة من أمثالكم - متفرقة في الأقطار الإسلامية- لإيذانٌ من الله - جلت قدرته - بقرب تبلج الفجر الصادق المرتقب بعد هذا الليل الطويل الحالك.

أما ما أشرتم إليه من عدِّي في زمرة المنتصرينلقضيتكم السَّاعين في خلاصكم من المحنة -

فأنافخور بهذا، متحدث بتوفيق الله إياي لرفع صوتيبكلمة الحق فيه.

ولكنني مع ذلك أكاد أتوارى خجلاً من ذكره،فضلاً عن شكره؛ لأنني قمت بأيسر اليسير منواجب تبذل فيه المهج، وبقي علي آخر شيء فيجدول الواجبات، وهو المبادرة بتهنئتكمببرقية على المألوف بين الناس، ولكنني فكرتفي غمرة من الفرح، ونشوة من الاغتباط للإفراجعنكم، فصورت لي الخواطر المنثالة على مشاعريأنني ( صاحب الدار ) وأنني أحق الناس بأن أكوناَلْمُهنَّأ لا المهنِّئ.

وفي لجة هذا الخيال الشعري الغامر - الذي لايصح عذراً إلا عند الشعراء الهائمين في آفاقالخيال - ذهبت الأيام والأسابيع حتى أيقظتنيرسالتكم الكريمة، فعلمت أن الله أبى إلا أنتكونوا البادئين بالفضل، السابقين إليه.

نرجو أن تتصل الرسائل بيننا والكتب،والنشريات المتعلقة بالإسلام وحقائقه؛ فإنفي ذلك صلة بين الأجزاء، وقوة للعاملين،وعوناً على وعورة الطريق.

وسلام الله عليكم، ورحمته تغشاكم، وبركاتهتراوحكم وتفاديكم، من أخيكم المشتاق إليكم،المعتز بكم.

محمد البشير الإبراهيمي

 

* هذه رسالة كتبها الشيخ البشير الإبراهيمي إلى الشيخ أبي الأعلى المودودي - رحمهما الله - وقد جاءت في 5/161-

لا تعليقات

اترك تعليق

آخر التغريدات:

    Message: Invalid or expired token., Please check your Twitter Authentication Data or internet connection.